برنامج الأمن الغذائى

“منذ أن خلق الله الإنسان وهو يعمل بدأب للحصول على الغذاء ليعيش، مما جعل السعى نحو إشباع رغبات الجسم أمرًا فطريًا و غريزيًا، ولذلك تسعى جامعتنا لتوفير كافة السبل والفرص للحصول على طعام صحى كافى و سليم لتلبية الاِحتياجات  التغذوية لضمان اِستمرارية الطلاب على إنهاء مراحلهم الدراسية بدون إى عقبات أو مشكلات تواجهم ومن أهم هذه المشكلات إمكانية توفير الغذاء”.

thumbnail_1444

الـــهـدف مــن البــرنامـج

يهدف برنامج الأمن الغذائى :-

* الحد من مشكلة الجوع بين الطلاب حيث قدمت الجامعة إعانات لطلابها بمبلغ (355.300) فى العام (2020/2019) ولم تقتصر جهود الجامعة على الطلاب فقط، بل أشتملت أيضاً (الموظفين – أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة) وذلك من خلال تخفيض أسعار الوجبات الخاصة بهم.

* زيادة الفاعلية الإنتاجية للإنتاج الزراعى بالجامعة وذلك عن طريق زراعة الخضروات والفاكهة بالمزارع الخاصة بكلية الزراعة والموارد الطبيعية بالجامعة، حتى يحُل الإنتاج الداخلي فى الواردات الخاصة بالزراعة.

يتم ذلك من خلال التالى :-

1- زراعة عدد (8) صوبة لإنتاج (البامية – الكوسة – الفراولة – الخيار – الفلفل) وذلك بمزرعة الكلية خارج الكلية.

2- زراعة عدد (7) أفدنة للفاكهة (عنب – مانجو صنفي كيت / ناعومى) بمزرعة الكلية خارج الحرم الجامعى.

3- زراعة نصف فدان كنماذج طلابية بأنواع فاكهة مختلفة.

4- تخصيص (9) أفدنة للإنتاج الحيوانى والداجنى كمزرعة بحثية تعليمية حيث أنها تهدف إلي ضخ الإنتاج لخدمة السوق المحلى بمحافظة أسوان وذلك بمزرعة الكلية بعنيبة.

* تقدم الجامعة الدعم الكلى للطلاب وذلك من خلال التكافل الأجتماعى لإستكمال مراحل التعليم الجامعى، حيث أنه يمكن للطلاب الحصول على وجبات غذائية بأسعار رمزية، ويمكن للطلاب التقديم ببرنامج تكافل الطلاب للحصول على الوجبات الغذائية مجاناً.

2020/2019

0
أجمالى المبلغ المنصرف
0
الأجـمـالـى
0
إنـاث
0
ذكــور

2021/2020

0
أجمالى المبلغ المنصرف
0
الأجـمـالـى
0
إنـاث
0
ذكــور

الاِمكانيات والبنية الأساسية لتوفير الأمن الغذئى

أولاً:- مزرعة الكلية بصحارى خارج الحرم الجامعى : –

تم تخصيص مزرعة للكلية بصحاري – طريق المطار على مساحة (50) فدان تقريبًا فى الجهة المقابلة من الجامعة، وتم بدء التجهيز والأعداد للمزرعة منذ أكتوبر (2019)م وتم عمل مخطط للمزرعة على شكل قطاعات لتكون مزرعة نموذجية تعليمية وخدمية وإرشادية وتحتوى المزرعة على التالى:-

أشــــــكال الـدعـم الــمقـدم

صندوق التكافل الاجتماعى للطلاب :-

يحتاج الطلاب إلى كثير المتطلبات الاَساسية لإستكمال مراحل التعليم الجامعى، ويعانى من الكثير من المشكلات المادية التى تنتج عن سوء الأحوال المعيشية، وذلك تمامًا مايهدف إليه صندوق التكافل الإجتماعى بالجامعة.

يهدف صندوق التكافل الإجتماعى إلى :-

* تحقيق الضمان الإجتماعى للطلاب بصور مختلفة من تأمين ورعاية إجتماعية.

* المساهمة فى تنفيذ الخدمات الطلابية.

* العمل على حل المشكلات التى تواجة الطلاب وتحول بينهم وبين الأستمرار فى دراستهم بسبب العجز المالى.

 طبقًا للائحة المالية والإدارية التى صدرت للصندوق المركزى للتكافل الإجتماعى لطلاب الجامعات رقم (968) لعام (1982).

يعانى الكثير من طـلاب الجامعات من مشكلات مادية نتيجة سوء الأحوال المعيشية، أو قد لا يحالف الحظ آخرين ويعجزوا عن اِكتساب أبسط متطلباتهم الجامعية، مثل الكتاب الجامعى أو الرسوم الدراسية، وما إلى ذلك من الإحتياجات الأساسية لاِستكمال مراحل التعليم الجامعى، لذا أُنشئ صندوق التكافل الإجتماعى في الجامعات لحصول الطلاب المعنيين على المساعدات الإجتماعية، وحل المشكلات التى تواجههم وتحول بينهم وبين الإستمرار فى دراستهم بسبب العجز المالى.

خدمات الصندوق:-

– سداد الرسوم الدراسية.

– دعم الكتاب الجامعى.

– المساعدة في الحصول على نظارة طبية.

– المساعدة في الحصول على ملابس (إعانات عينية ملابس ـ أو أدوات دراسية).

– دعم وجبات غذائية.

– دعم مشروع التخرج لطــلاب البكالوريوس.

– إعانات شهرية للطلاب المرضى بأمراض مزمنة أو مستعصية.

كيفية الحصول على هذه الخدمة:-

1- سحب إستمارة من رعاية الطــلاب من مكتب “رعاية الشباب” بالتوجه للأخصائى الإجتماعى.

2– اِستيفاء هذه الإستمارة وتقديمها إلى رعاية الطــلاب إضافة إلى “بحث إجتماعى للطالب يستخرج من الوحدة الإجتماعية التابع لها سكن الطالب، بيان حديث لدخل أسرة الطالب (مفردات مرتب – بيان معاش – حيازة زراعية – أعمال حره)، ما يوضح الدخل الشهرى للأسرة، أصل بطاقة الرقم القومي وصورتها لمَن يكون ولى أمره يعمل أعمال حره، صورة من كارنيه الكلية للعام الدراسى المقيد به الطالب أو السنة السابقة، صورة من بطاقة الوالد، وصورة من شهادة الوفاه إذا كان أحد الوالدين متوفى، وشهادة طبية تفيد مرض والد الطالب وعدم قدرته على الكسب (في حالة الإصابة بمرض مزمن)، أو شهادة تفيد مرض الطالب نفسه أو إعاقته”.

شروط صرف المساعدات :

– مصرى الجنسية.

– لا تكون صدرت ضده عقوبات تأديبية.

– مستجد في فرقته غير باق بها.

– لا يزيد متوسط دخله الشهرى عن الحد الذى يحدده مجلس الإدارة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

– تم البت في طلب الحصول على مساعدة إجتماعية من صندوق التكافل الإجتماعى بالجامعة خلال شهر من تاريخ تقديم الطلب.

– في حالة عدم الحصول على الخدمة في التوقيت المحدد أو طلب مستندات أو مبالغ إضافية تحت أى مسمى يمكنك الإتصال بالجامعة أو هيئة الرقابة الإدارية

بروتوكول اَبن سبيل مصر الخير :-

وقعت جامعة أسوان بروتوكول تعاون لتنفيذ مشروع “ابن السبيل” الذى تبنته مؤسسة مصر الخير، بإِعتبارها أحد مصارف الزكاه داخل الجامعة، حيث يتضمن دفع مصروفات الإقامة للطلاب والطالبات بالمدينة الجامعية، وكذلك المصروفات الجامعية ومصاريف التويفل لطلاب الدراسات العليا، وكذلك تمويل مشروعات تخرج الطلاب المغتربين، وذلك لمن يبعد محل إقامته عن الجامعة (85) كيلو مترًا، ومن الأسر محدودة الدخل.

خدمات الطلاب ذوى الإحتياجات الخاصة :

تقدم جامعة أسوان خدمات الطلاب ذوى الإحتياجات الخاصة لضمان نجاح تعاملهم مع كل الأنشطة والبرامج، ومن خلال الشراكات مع الطلاب وهيئة التدريس والعاملين، تعمل الجامعة على رفع الوعى الذاتى والإصرار وتأكيد الذات لتعزيز فرص النجاح الأكاديمى، فالجامعة تسعى إلى خلق مجتمع جامعى يقيم فيه الطلاب على أساس قدراتهم وليس إعاقتهم.

ولتسجيل على تطبيق التكافل

للتواصل :-  

097380446 – 0973480901

09773480449

تليفون :-

فاكس :-

فى إطار تقديم الدعم للطلاب قرر مجلس الجامعة الموقر ببجلسته السادسة والثمانين المنعقده فى الأول من صفر (1441)هجرياً الموافق (2019/9/30) برائسة السيد الأستاذ الدكتور/ أحمد غلاب محمد إبراهيم – رئيس الجامعة وريس المجلس، “الموافقة علي دعم الوجبات للطلاب” قـــرار الـــدعـــم.