الإدارة العامة للمراجعة الداخلية والحوكمة

*مهام الإدارة العامة للمراجعة الداخلية والحوكمة:-

1- وضع الخطة السنوية للمراجعة الداخلية والحوكمة بالوحدة.

2- مراجعة الإلتزام بالدستور والقوانين واللوائح والسياسات والبرامج والتعليمات والإجراءات المعتمدة ومدونة السلوك الوظيفى، وكذا تعليمات السلطة المختصة وجهات الإختصاص.

3- مراجعة الخطط الإستراتيجية والتنفيذية والتشغيلية للوحدة للتأكيد من مدى فاعليتها.

4- مراجعة الإلتزام بتطبيق القرارات الإدارية  والمالية والكتب والمنشورات الدورية.

5- مراجعة إنتظام إجراءات العمل السارية والتحقق من مدى كفايتها وملائمتها.

6- مراجعة سلامة وصحة إجراءات عمليات المراجعة المالية أثناء وبعد الصرف بإستخدام العينات والفحص الشامل.

7- مراجعة كفاءة استخدام  الموارد المالية والعينية بما يكفل حماية أموال وممتلكات الوحدة.

8- مراجعة مدى الإلتزام بالتعاقدات والإتفاقات وبروتوكولات التعاون التى تكون الوحدة طرفاً فيها.

9- مراجعة أعمال إجراءات الفحص الدورى والمفاجىء على كافة أنشطة الوحدة للتأكد من حسن سير العمل.

10- مراجعة أعمال الجرد الدورية  والمفاجئ على المخازن والعهد، والمستودعات والحملة الميكانيكية والتأكد من دقة دفاترها وسجلاتها ومستنداتها والاجراءات المطبقة بصددها.

11- المراجعة الدورية والفجائية على أعمال الشئون الوظيفية والسجلات والملفات الخاصة بها والتحقق من مدى سلامة تطبيق أحكام القوانين المعمول بها.

12- تقديم مقترحات تصحيحية لأعمال الوحدة لتلافى حدوث أخطاء أو مخالفات بما يكفل تحسن مستوى وكفاءة الأداء.

13- إعداد تقارير دورية بنتائج وملاحظات أعمال المراجعة على الإدارات الأخرى داخل الوحدة، لعرضها على السلطة المختصة.

14- تقديم تقارير دورية لهيئة الرقابة الإدارية بنتائج أعمال الوحدة، مع الإبلاغ الفورى عند إكتشاف أى جريمة جنائية أو مخالفة مالية أو إدارية أو حالات غش أو إستيلاء على المال العام، وتلبية التكليفات الصادرة عن الهيئة.

15- تلقى تقارير وملاحظات الأجهزة والهيئات الرقابية  كالجهاز المركزى للمحاسبات ودراستها وتجميع الردود عليها بالتنسيق مع الإدارات المختلفة وعرضها عل السلطة المختصة.

16- القيام لكافة البحوث والدراسات الفنية والمالية والإدارية الخاصة بالمراجعة الداخلية.

17- متابعة ما يصدر عن الهيئات المحلية والإقليمية والدولية فيما يتعلق بمعايير المراجعة الداخلية والحوكمة للإسترشاد بها.