اﻷخبار

جامعة أسوان تحصد المركز الأول على مستوى جامعات مصر وأفريقيا الـ 67 عالميا فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة

       أعلن الأستاذ الدكتور/ أيمن محمود عثمان- رئيس جامعة أسوان- انه قد أعلنت مؤسسة التايمز البريطانية مساء اليوم الأربعاء عن النسخة الرابعة من تصنيف “THE Impact Ranking” للعام 2022 والمعنى بتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

       وحصلت جامعة أسوان على أفضل تصنيف لها ولأى جامعة مصرية منذ إطلاق أول نسخة من هذا التصنيف فى 2019، حيث حصلت على المركز 67 على مستوى الجامعات العالمية. والجدير بالذكر أنه للعام الثانى على التوالى تأتى جامعة أسوان ضمن قائمة أفضل 100 جامعة عالمية فى تصنيف التايمز البريطانى لتحقيق أهداف التنمية المستدامة حيث جاءت فى تصنيف العام الماضى فى المركز 95. وجاء ترتيب جامعة أسوان لهذا العام كالتالى:
-الترتيب 67 على مستوى العالم وبهذا التصنيف تحقق جامعة أسوان المركز الأول على مستوى الجامعات المصريةوالمركز 24 من حيث مؤشر القضاء التام على الجوع SDG2. 
-المركز 301-400 من حيث مؤشر الصحة الجيدة والرفاهية SDG3. 
-المركز 201-300 من حيث مؤشر التعليم الجيد SDG4. 
-المركز 301-400 من حيث مؤشر المساواة بين الجنسين SDG5. 
-المركز 7 من حيث مؤشر طاقة نظيفة وبأسعار معقولة SDG7. 
-المركز 301-400 من حيث مؤشر الحد من أوجه عدم المساواة SDG10. 
-المركز 48 من حيث مؤشر مدن ومجتمعات محلية مستدامة SDG11. 
-المركز 98 من حيث مؤشر العمل المناخى SDG13. 
-المركز 53 من حيث مؤشر عقد الشراكات لتحقيق أهداف التنمية المستدامة SDG17.

        وأضاف الأستاذ الدكتور/ محمد عبد العزيز مهلل عرابى- مدير مكتب التصنيف-أن جامعة أسوان منذ اليوم الأول أخذت على عاتقها مسئولية العمل بشكل دؤوب على تحقيق أهداف التنمية المستدامة وفقاً لرؤية مصر 2030. وكرست الجامعة فى سبيل تحقيق ذلك الهدف كامل طاقاتها وإمكانياتها المتاحة لتوفير جميع السبل لتعليم جيد وضمان حصول الجميع عليه بلا تمييز. والقضاء على جميع أشكال التمييز وعدم المساواة، وغيرها من أهداف التنمية المستدامة.
      وأوضح سيادته أن دور الجامعة فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة يظهر جلياً من خلال ظهورها للعام الرابع على التوالى فى تصنيف التايمز البريطانى لتحقيق أهداف التنمية المستدامة. وهذا التصنيف هو أحد إصدارات تصنيفات مؤسسة التايمز البريطانية والتى تصدرها سنوياً لمقارنة أداء الجامعات عالميًا وهو يقيس مساهمة كل جامعة وأدائها فيما يتعلق بكل هدف من أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، مثل الصحة والرفاهية، والحد من عدم المساواة، والمساواة بين الجنسين، والعمل المناخى، والتعليم الجيد.
      ويعتمد التصنيف على معايير المشاركة الحقيقية والموثقة لأنشطة الجامعة المرتبطة بتحقيق أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر كأحد مؤشرات النجاح فى النهوض بدور الجامعة فى تطوير وتنمية المجتمع المحيط.
        كما تقدم الأستاذ بالتهنئة إلى الأستاذ الدكتور/ أيمن محمود عثمان- رئيس الجامعة- والسادة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والسادة العاملين بالجامعة والطلاب ولجميع منتسبى جامعة أسوان. ويعد هذا الإنجاز الفريد هو نتاج تضافر جهود الجميع بالجامعة والدعم المستمر من إدارة الجامعة العليا فى سبيل رفعة وتقدم جامعتنا العريقة.

 858 total views

مجلس جامعة أسوان يناقش إستعدادات المنصات الإلكترونية والتشديد على تواجد أعضاء هيئة التدريس ومراعاة معايير السلامة والأمان مع بداية العام الدراسى الجديد

       لقد إنعقد اليوم الأربعاء مجلس جامعة أسوان رقم (١٢٣) برئاسة الأستاذ الدكتور/ أيمن محمود عثمان- رئيس جامعة أسوان- وبحضور الأستاذ الدكتور/ لؤى سعد الدين نصرت- نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب- والأستاذ الدكتور/ محمد عبدالعزيز مهلل- نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث- وعمداء الكليات ومستشارى رئيس الجامعة.

       وإفتتح أعمال المجلس الدكتور/ أيمن عثمان بالترحيب بأعضاء المجلس مقدمًا التهنئة للحضور بمناسبة بداية العام الدراسى الجديد ٢٠٢٣ يوم السبت القادم الموافق ١ أكتوبر ٢٠٢٢م.

       ووجَّه رئيس جامعة أسوان أعضاء هيئة التدريس بالتواجد من اليوم الأول للدراسة فى أول أكتوبر القادم، جاهزية المُدرَّجات والقاعات الدراسية والمعامل والمدن الجامعية لإستقبال الطلاب، والتأكيد على سرعة إعلان الجداول الدراسية قبل بدء العام الدارسى الجديد.

      وقد أكَّد مجلس جامعة أسوان على وضع الخطط التنفيذية للأنشطة الثقافية والفنية والرياضية وتنظيم زيارات ميدانية للمشروعات القومية الكُبرى لتعزيز الإنتماء والولاء لدى الطلاب، والعمل على زيادة جهود الجامعة فى محو الأميَّة والتعاون مع المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”، والتأكيد على إتِّباع كافة معايير السلامة والأمان بجميع المنشآت، لضمان توفير بيئة تعليمية آمنة للطلاب.

      كما وجَّه رئيس الجامعة بإستمرار تنفيذ برامج التوعية للطلاب حول فيروس كورونا، وتشجيعهم للحصول على الجرعات المُنشِّطة حِرصًا على سلامتهم خلال المتابعة للعملية التعليمية بالجامعة بمختلف مقرات الجامعة بصحارى وأسوان الجديدة وأبوالريش والنفق.

      ومن جانبه قد أكَّد الدكتور/ أيمن عثمان على إستعدادات منصات التعلم الإلكترونى من رفع للمقررات الدراسية وذلك تنفيذًا لتوجيهات الدولة لبناء مصر الرقمية والتحول الرقمي للمنظومة التعليمية بالجامعة.

 103 total views

الحد من تأثير التغير المناخى على النظام البيئى لبحيرة ناصر ضمن مشروعات وأبحاث جامعة أسوان المشاركة فى ملتقى الجامعات لمواجهة التغيرات المناخية

        لقد شاركت جامعة أسوان برئاسة الأستاذ الدكتور/ أيمن محمود عثمان- رئيس جامعة أسوان- وبحضور الأستاذ الدكتور/ محمد عبدالعزيز مهلل- نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث- ووفد علمى من علماء الجامعة فى أنشطة وفاعليات الجامعات الحكومية المصرية لمواجهة التغيرات المناخية، والذى أُقيم تحت رعاية الدكتور/ محمد عاشور- وزير التعليم العالى والبحث العلمى.

       وأكد الدكتور/ أيمن عثمان علي أهمية مشاركة الجامعة فى هذا المنتدى تحت عنوان فاعليات الجامعات المصرية لمواجهة التغيرات المناخية ويأتي ذلك فى إطار مساهمة الجامعات فى المؤتمر الدولى الذى تستضيفه مصر خلال نوفمبر القادم بمشاركة دول العالم تحت رعاية الرئيس/ عبدالفتاح السيسى- رئيس الجمهورية- وذلك من أجل تقديم الأبحاث العلمية فى ذات الشأن والتى يكون لها الأثر الأكثر فاعلية في معالجة التغيرات المناخية.

      وأضاف الدكتور/ محمد عبدالعزيز مهلل أن الجامعة شاركت بعدد من الأبحاث العلمية المرتبطة بالبيئة والمناخ منها التغيرات المناخية القديمة كنظير للإحترار العالمى الحالى: دراسة المناخ القديم كخط إرشادى للتأكيد على السيناريو المتوقع للإحترار الحالى. يهدف هذا المشروع إلى فهم التغيرات المناخية الماضية ونتائجها التى تُساعد على تقديم بعض الحلول للإحترار الحالى، ومشروع نمذجة الجريان السطحى لتحسين إستخدام مياه الفيضانات كمصدر إضافي لتخزين المياه: يهدف هذا المشروع إلى نمذجة الفيضانات المفاجئة بإعتبارها خطرًا طبيعيًا ناتِجًا عن تغير المناخ وتحسين إستخدام المياه لزيادة تخزين المياه فى المناطق النائية.

      وأوضح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث أنه شاركت الجامعة بأكثر من مشروع منها تأثير تفريغ الكتلة الصخرية بسبب عمليات التعدين وتأثيرها البيئي: إستخدام تقنيات علوم الأرض المختلفة لتحديد الخطر الطبيعى الناتج عن تفريغ الكتلة الصخرية من خلال عمليات التعدين وتأثيرها البيئى، ومنها أيضًا مشروع الحد من تأثير التغير المناخى على النظام البيئى لبحيرة ناصر والتنوع البيولوجى: يهدف هذا المشروع إلى تحسين الأساليب التى تساعد فى الحد من تأثير تغير المناخ على النظام البيئي لبحيرة ناصر، وكذلك مشروع تصنيع مصابيح LED الذكية.: يهدف المشروع إلى إنتاج مصابيح LED ذكية تقلل من إستهلاك الطاقة بسعر منخفض، وذلك بهدف تحقيق الإستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050 من أجل الحفاظ على حقوق الأجيال القادمة.

 44 total views

جامعة أسوان: إستعدادات مُكثَّفة لإستقبال العام الدراسى الجديد 2023/2022م

       لقد صرَّح الأستاذ الدكتور/ أيمن محمود عثمان- رئيس جامعة أسوان- أنه فى إطار توجيهات وزير التعليم العالى والبحث العلمى بضرورة إنتهاء الجامعات من كافة الإستعدادات لبدء العام الدراسى الجديد أن جامعة أسوان قد إستعدَّت لإستقبال العام الدراسى الجديد طبقًا لتوجيهات وزارة التعليم العالى والبحث العلمى والمجلس الأعلى للجامعات الذى حدَّد موعد بداية العام الدراسى الجديد للجامعات، وذلك وفقًا للخريطة الزمنية للعام الدراسى الجديد 2022/2023

       على أن يبدأ العام الدراسى الجديد 2023 يوم السبت الموافق 1 أكتوبر 2022، وتستمر الدراسة بالفصل الدراسى الأول لمدة 14 أسبوعًا تنتهى فى 5 يناير 2023. وتبدأ إمتحانات نهاية الفصل الدراسى الأول يوم 9 يناير 2023 وتنتهى فى 26 يناير 2023.

         وتبدأ أجازة منتصف العام إعتبارًا من السبت 28 يناير 2023 وتنتهى الخميس 9 فبراير 2023. ويبدأ الفصل الدراسى الثانى فى 11 فبراير 2023 وتستمر الدراسة لمدة 16 أسبوعًا تنتهى الخميس 1 يونيو 2023. وتُجرَى إمتحانات الفصل الدراسى الثانى خلال شهر يونيو 2023، وفقًا لطبيعة الدراسة والإمتحانات بكل كلية.

       وأضاف الدكتور/ أيمن عثمان أن خطة الإستعداد للعام الدراسى تتم على قدم وساق من حيث صيانة المدن الجامعية وقاعات المحاضرات والقيام بأعمال الرش والتعقيم والتشديد على تطبيق الإجراءات الإحترازية المشدَّدة للوقاية من فيروس كورونا «كوفيد 19»، حملة التطعيم التى بدأتها الجامعة منذ أول سبتمبر الماضى والمستهدف الوصول إلى 37 ألفًا لجميع منتسبى الجامعة بلقاح فيروس كورونا من طلاب جدد وقدامى وعاملين وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم.

        وشدَّد سيادته على أن الدراسة حضوريًا وفى موعدها (1) أكتوبر القادم بجانب تسكين الطلاب والطالبات بالمدن الجامعية وربط قاعات الدرس والطلاب وأعضاء هيئة التدريس بالمنصات الإلكترونية التى تم تطويرها وربطها بمركز المعلومات بالجامعة.

        وأوضح الاستاذ الدكتور/ لؤى سعد الدين نصرت- نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب- أنه قامت إدارة الجامعة بكافة التجهيزات الخاصة بالمدن الجامعية للإستعداد للعام الدراسى الجديد سواء بالصيانة الشاملة للمنشآت الجامعية من تركيب وتشطيبات ودهانات وإجراء تعقيم وتطهير دورى وتجديد غرف المعيشة للطلاب بمختلف المبانى والمدن، والعمل على توفير العجز من أعضاء هيئة التدريس فى بعض اقسام الكليات والتخصصات وذلك من خلال الندب أو التعيين الذى يتم من خلال الإعلان عن مسابقات رسمية حسب إحتياجات الكليات والتى تم الإعلان عنها من إدارة الجامعة، وسوف يتم تسكين الطلاب بالمدن الذين تنطبق عليهم شروط التسكين بالمدن الجامعية كما يتم أيضًا إجراء صيانة كاملة لوسائل النقل من أتوبيسات وسيارات لنقل أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعة.

        وأشار نائب رئيس جامعة أسوان لشئون التعليم والطلاب إلى أن المدن الجامعية تتكون من عدد ٥وحدات، وحدة صحارى، وحدة السيل، وحدة السماد للطالبات ووحدة أبوالريش ، وحدة دار الضيافة للطلاب.

        وتُمثِّل الطاقة الإستيعابية لها حوالى ثلاثة الآف طالب وطالبة وبالإضافة إلى وحدة ناصر للطالبات ولكنها فى مرحلة إحلال وتجديد. وأنه ليس هناك زيادة فى الرسوم المُقرَّرة من قِبَل مجلس الجامعة والتى تُسدَّد مرة واحدة مع بداية التسكين وقيمتها ٢٥٠جنيه رسوم تسكين و١٠٠جنيه خدمات إلكترونية لحساب مركز المعلومات بالجامعة. كما يتم دفع المقابل الشهرى وهو١٥٠جنيه مقابل الإقامة و٢٠٠جنيه مقابل التغذية بإجمالى ٣٥٠جنيه شهريًا لكل طالب أو طالبة.

       وأوضح سعد الدين عن شروط ومعايير التسكين بأن يتم المفاضلة بين الطلاب المستجدين “الثانوية العامة” من حيث تاريخ الميلاد، أما الطلاب القدامى من حيث الأعلى تقديرًا، كما يتم إستثناء ذوى الهمم وأمراض القلب من هذه الشروط.

       ويتم توفير خدمة واى فاى بالمبانى وصالات طعام وصالات إستذكار وأنشطة طلابية على مدار العام الدراسى بالإضافة للخدمة الطبية على مدار ال٢٤ساعة وذلك حرصًا على صحة وسلامة الطلاب.

 194 total views,  4 views today

رعاية شباب جامعة أسوان تُشارِك بالمدينة الشبابية فى أبى قير بالإسكندرية ضمن فوج قادة جيل الذى ينظمه معهد إعداد القادة

       تشارك رعاية شباب جامعة أسوان تحت رعاية الأستاذ الدكتور/ أيمن محمود عثمان- رئيس الجامعة- وإشراف الأستاذ الدكتور/ لؤى سعد الدين نصرت- نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب- فى فوج مديرى عموم رعاية الشباب وذلك تحت شعار قادة جيل وذلك خلال الفترة من ٩/٢١ إلى ٩/٢٤ الجارى.

       وأكَّد الدكتور/ أيمن عثمان على أنه تشهد المدينة الشبابية بأبى قير بمدينة الإسكندرية إنطلاق الجلسة الإفتتاحية لفوج السادة مديرى عموم رعاية الشباب من الجامعات المصرية الحكومية والأهلية والتكنولوجية، والذى يُقام تحت شعار قادة جيل، برعاية الأستاذ الدكتور/ أيمن عاشور- وزير التعليم العالى والبحث العلمى- وبقيادة الأستاذ الدكتور/ كريم همام- مدير المعهد- وإشراف الدكتور/ حسام الدين مصطفى الشريف، والدكتور/ عبد المنعم الجيلانى وكلاء المعهد.

       وأضاف الدكتور/ كريم همام أن معهد إعداد القادة على إستعداد كامل لدعم أى نشاط داخل الجامعات المصرية، مؤكدًا أن الخطة الإستراتيجية للمعهد تهدف إلى إعداد الكوادر والقيادات وإعداد جيل قادر على تحمل المسؤولية وإتخاذ القرارات الصحيحة لتحقيق التنمية المستدامة.

      وأوضح الدكتور/ لؤى سعد الدين نصرت أن إدارة رعاية الشباب بالجامعة هى البوابة الأولى لإحتضان الشباب والعمل على تفريغ طاقتهم الإيجابية فى الأنشطة الطلابية المختلفة، وتُعَد إدارة رعاية الشباب بالجامعة حلقة الوصل والأكثر تعامل مع الطلاب، وتأتى مشاركة مدير عام رعاية الشباب بالجامعة بمثابة تبادل للأفكار البناءة والتى تتوافق مع الرؤية العامة للدولة والخطة الإستراتيجية لمصر ٢٠٣٠ والعمل على تمكين الشباب وتنمية مهاراتهم وقدراتهم الإبداعية من أجل تعزيز الإنتماء والولاء للوطن.

 155 total views,  1 views today

جامعة أسوان تُشارِك بمعرض ووفد علمى فى ملتقى الجامعات الحكومية المصرية لمواجهة التغيرات المناخية

        شاركت جامعة أسوان برئاسة الأستاذ الدكتور/ أيمن محمود عثمان- رئيس جامعة أسوان- وبحضور الأستاذ الدكتور/ محمد عبدالعزيز مهلل- نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث- ووفد علمى من علماء الجامعة فى أنشطة وفعاليات الجامعات الحكومية المصرية لمواجهة التغيرات المناخية. والذى يقام تحت رعاية الدكتور/ محمد عاشور- وزير التعليم العالى والبحث العلمى.

      وأكد الدكتور/ أيمن عثمان على أهمية مشاركة الجامعة فى هذا المنتدى الذى يُعقَد تحت عنوان فاعليات الجامعات المصرية لمواجهة التغيرات المناخية ويأتى ذلك فى إطار مساهمة الجامعات فى المؤتمر الدولى الذى تستضيفه مصر خلال نوفمبر القادم بمشاركة دول العالم تحت رعاية الرئيس/ عبدالفتاح السيسى- رئيس الجمهورية- وذلك من أجل تقديم الأبحاث العلمية فى ذات الشأن والتى يكون لها الأثر الأكثر فاعلية فى معالجة التغيرات المناخية.

       وأضاف الدكتور/ محمد عبدالعزيز مهلل أن الجامعة تُشارِك بمعرض علمى ووفد من علماء الجامعة الذين حصدوا مراكز علمية دولية أولى فى التصنيفات العالمية مؤخرًا، وذلك بهدف مساهمة الأبحاث العلمية فى مختلف التخصصات فى هذا الحدث الدولى فى مؤتمر التغيرات المناخية وشهد هذا الملتقى العديد من رؤساء الجامعات المصرية، لتحقيق الإستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050 من أجل الحفاظ على حقوق الأجيال القادمة.

 116 total views,  1 views today

انعقاد مجلس شئون التعليم والطلاب جامعة أسوان

       لقد إنعقد مجلس شئون التعليم والطلاب رقم (103) برئاسة الأستاذ الدكتور/ لؤى سعد الدين نصرت- نائب رئيس جامعة أسوان لشئون التعليم والطلاب- بحضور وكلاء الكليات وذلك لمناقشة الإستعدادات لإستقبال العام الجامعى الجديد 2023/2022م

      وناقش المجلس الرسوم الدراسية التى يُسدِّدها الطلاب المُقيَّدين بكليات الجامعة ومناقشة الجداول الدراسية وكل ما يتعلق بإستقبال العام الدراسى الجديد.

      وأكَّد نائب رئيس جامعة أسوان لشئون التعليم والطلاب على إلزام خريجى الكليات التربوية (التربية، التربية النوعية، التربية الرياضية، والكليات الإنسانية) بمحو أمية المواطنين وأن يحدد مجلس الجامعة عدد الأُميين المطلوب محو أُميَّتهم من كل طالب وذلك طبقًا لتوجيهات المجلس الأعلى للجامعات. كما ناقش المجلس خطة القطاع للأنشطة الطلابية خلال العام الدراسى.

 146 total views

مستشفى أسوان الجامعى: تُجرِى إجمالى 44,856 عملية جراحية لأهالى ومرضى أسوان ومحافظات جنوب الصعيد

           أجرت مستشفى أسوان الجامعى 44,856 عملية جراحية متنوعة بمختلف التخصصات خلال الفترة من شهر يوليو 2021 حتي شهر يونيه 2022 وذلك فى إطار خدمة مرضى وأهالي أسوان ومرضي محافظات جنوب الصعيد.

         وأكد الأستاذ الدكتور/ أيمن محمود عثمان- رئيس جامعة أسوان- أن المستشفى الجامعي أجرت 44,856 عملية جراحية متنوعة بأقسام المستشفى المختلفة وذلك طبقًا لإحصائيات مركز التكنولوجيا والمعلومات لعدد الحالات التى دخلت المستشفى الجامعى خلال هذه الفترة في مختلف أقسام المستشفى والتي يبلغ عددها 36 قسمًا علاجيًا.

        وأشار سيادته إلى أن ذلك يأتي فى إطار المنظومة العلاجية والصحية التى تقوم بها مستشفيات جامعة أسوان لخدمة مرضى وأهالى أسوان ومرضى محافظات جنوب الصعيد والتى تشهد تطورًا ملحوظًا بالعمل لزيادة أعداد الأسِرَّة وجودة الخدمة الطبية.

       وأوضح رئيس جامعة أسوان أن ذلك يأتي أيضًا في ظل الجهود الطبية التي تبذلها مستشفيات جامعة أسوان للإرتقاء بالمنظومة الصحية بأسوان، وإهتمام القيادة السياسية بصحة المواطن الأسوانى ووزارة التعليم العالى والبحث العلمى بالمستشفيات الجامعية.

       وأضاف الدكتور/ محمد ذكى الدهشورى- عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة مستشفيات جامعة أسوان- أن دخول مستشفى الباطنة الخدمة الطبية قد منحنا انفراجة فى إستقبال عدد أكبر من الحالات ودائمًا لغة الأرقام لا تُكذِب، فقد حقَّقت المستشفي الجامعى أرقام قياسية قد تكون الأولي فى تاريخها من حيث تقديم الخدمة الطبية لمرضي محافظة أسوان ومرضي محافظات جنوب الصعيد.

       وأشار الدهشورى إلى أن المستشفى الجامعى قامت من خلال وحدة العمليات بإجراء 44,856  حالة عمليات جراحية متنوعة مابين صغرى وكبرى بمختلف الأقسام وذلك خلال شهر يوليو 2021 م حتي شهر يونيه لعام الحالي 2022 م، كما بلغ عدد حالات الإستقبال من يوليو إلى ديسمبر2021م من المترددين خلال هذه الفترة 141757 حالة، ومن يناير إلى يونيه 2022 حوالي 149088حالة، ومن يوليو 2021 حتي يونيه 2022م حوالي 290845 حالة بقسم الإستقبال.

        أما قسم العيادات الخارجية من شهر يوليو إلى ديسمبر 2021 م حوالي 43751 ومن شهر يناير إلى يونيه 2022 م حوالى 45341 ومن شهر يوليو 2021م حتي يونيه 2022م حوالى 89092 حالة، كما ذكرت الإحصائية أنه تم إجراء عدد 10959 عملية جراحية خلال شهر يوليو إلى ديسمبر2021م ومن شهر يناير إلى يونيه 2022م 11469عمليات ومن شهر يوليو 2021 حتي يونيه 2022م حوالى 22428 عملية جراحية وذلك بإجمالي 44,856 عملية جراحية.

       وأكد الدهشورى أن ذلك من ثمار التطوير الذى تشهده المستشفيات الجامعية من حيث تطوير أقسام المستشفى الجامعى والتى تضم أفضل الخبرات الطبية والكوادر البشرية من أطباء وإستشارى مختلف التخصصات بمختلف أقسام المستشفى الجامعى.

      من جانبه أشار الدكتور/ أشرف معبد- المدير التنفيذى لمستشفيات جامعة أسوان- إلى أن المستشفى الجامعى إستقبلت خلال شهر يوليو إلى ديسمبر 2021م بقسم الأشعة التليفزيونية 13143حالة، ومن يناير إلى يونيه 2022م حوالى 13049، ومن يوليو 2021م حتي يونيه 2022م حوالي 26192حالة أما قسم الأشعة العادية خلال شهر يوليو إلى ديسمبر 2021م حوالى 30027، وخلال شهر يناير إلى يونيه 2022م حوالى 30265، ومن يوليو 2021م حتي يونيه 2022م حوالى 60292  حالة أما قسم الأشعة المقطعية خلال شهر يوليو إلى ديسمبر 2021م حوالى 12284، ومن يناير إلى يونيه 2022م حوالى 16644،ومن يوليو 2021م حتي يونيه 2022م حوالى 28928حالة، أما قسم الرنين المغناطيسى من شهر يوليو إلى ديسمبر 2021م حوالى 1397 حالة، ومن يناير حتى يونيه 2022م حوالى 2495، ومن يوليو 2021م حتى يونيه 2022م حوالى 3892حالة، وبذلك بلغت إجمالى حالات الأشعة خلال شهر يوليو إلى ديسمبر 2021م حوالى 56851، وخلال يناير إلي يونيه 2022م حوالي 62453، ومن يوليو 2021م حتي يونيه 2022م إجمالي 119304 حالة أشعة ويأتي ذلك فى إطار الخدمة الطبية التى تقدمها المستشفي الجامعي للمرضي بمحافظة أسوان ومرضى محافظات جنوب الصعيد.

 68 total views

جامعة أسوان تهدف إلى إنشاء شركات ناشئة لدعم الإقتصاد المصرى

       أكَّد الأستاذ الدكتور/ أيمن محمود عثمان- رئيس جامعة أسوان- أنه تم عمل برنامج تدريبى بعنوان: المعسكر التدريبى لتوليد الأفكار – Ideation Bootcamp “المشروعات الريادية الخضراء الذكية والتغيرات المناخية من أجل التنمية المستدامة”، مؤكِّدًا سيادته على أن الهدف العام من التدريب هو بناء قدرات المشاركين وإكسابهم مفاهيم ومهارات التخطيط للمشروعات والخروج بأفكار لمشاريع تخدم مجالات التغيرات المناخية (تخفيف الآثار – التكيُّف).

       وأضاف الأستاذ الدكتور/ محمد عبدالعزيز مهلل- نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث- أنه تم تجهيز فرق طلابية للمشاركة فى المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية وتحدى الكوكب الأخضر المزمع عقده فى الفترة من 25 – 28 سبتمبر ثم مسابقة نادى ريادة الأعمال الثالثة بالجامعة.

       وأوضح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث والمشرف العام على مكاتب التايكو ونادى ريادة الأعمال بالجامعة بأنه يُولى أهمية خاصة لهذا النوع من التدريبات فى الإبتكار وريادة الأعمال. حيث تُركِّز الجامعة جهودها نحو المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية والتى تُقام فعالياتها تحت رعاية الرئيس/ عبدالفتاح السيسى- رئيس الجمهورية- للحفاظ على البيئة لتحسين نوعية الحياة ومراعاة حقوق الأجيال القادمة، والعمل على تنفيذ الإستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050 فى إطار إستضافة مصر ورئاستها لمؤتمر الأطراف لإتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ ( COP 27 )، والجهود الرامية لتحقيق التنمية المستدامة فى سياق تنفيذ رؤية مصر 2030.

        وذكر الدكتور/ أبوالحسن الشاذلى- مدير تايكو أسوان ونادى ريادة الأعمال بالجامعة- أنه إجتاز هذا التدريب 41 متدرب وكان الناتج الخروج بعشرة أفكار جيدة تصلح للدخول فى مسابقات ويمكن أن تصل لمراحل الإحتضان فى المستقبل للوصول لما تهدف إليه الجامعة فى المشاركة والمساهمة فى انشاء شركات ناشئة تدعم الإقتصاد المصرى. كما شهد الدكتور/ محمد عبدالعزيز ختام التدريبات وقام بتكريم المشاركين بالتدريب.

 96 total views

نائب رئيس جامعة أسوان يجتمع بمسئولى كلية الآداب استعدادًا للعام الدراسى الجديد

        فى إطار استعدادات جامعة أسوان لإستقبال العام الدراسى 2022 – 2023 تحت رعاية الأستاذ الدكتور/ أيمن محمود عثمان- رئيس جامعة أسوان- وبناءًا على توجيهات سيادته ترأّس الأستاذ الدكتور/ لؤى سعد الدين نصرت- نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب والمشرف على الكلية- إجتماع مُوسَّع لمناقشة كافة استعدادات الكلية للعام الجامعى من حيث إعتماد الجداول الدراسية لأقسام الكلية والتى يبلغ عددها (٨) أقسام وهى قسم اللغة الإنجليزية واللغة الفرنسية واللغة العربية والتاريخ والإعلام والجغرافيا وعلم النفس والمكتبات.

         كما ناقش الإجتماع المُعوِّقات والعمل على إيجاد الحلول منها وسائل النقل إلى مقر الكلية بمدينة أسوان الجديدة، والعمل على تقديم كافة التيسيرات لدعم العملية التعليمية بالكلية من توفير أعضاء هيئة التدريس بالأقسام التى يوجد بها عجز وذلك من خلال الإنتداب من كليات الآداب بالجامعات الأخرى.

       كما تم مناقشة قواعد التشعيب بالكلية وذلك من خلال وضع شروط للإلتحاق بأقسام الكلية المختلفة وسوف يتم تسجيل الطلاب للإلتحاق بالأقسام إلكترونيًا لتطبيق مبدأ الشفافية.

       وأكد الدكتور/ لؤى على مدى عراقة كلية الآداب وتنوعها من خلال أقسامها الدراسية المتعددة والتى يبحث عنها طلاب الثانوية العامة للإلتحاق بها والعمل على إنجاح العام الجامعى وذلك بفضل توحيد جهود أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالكلية وإدارة الجامعة للإرتقاء بالمنظومة التعليمية والبحثية بكلية آداب جامعة أسوان.

 140 total views,  1 views today

جامعة أسوان : مركز مسار يُوقِّع إتفاقية تعاون لدعم وتطوير المشروعات الناشئة

           شهد اليوم الأستاذ الدكتور/ أيمن محمود عثمان- رئيس جامعة أسوان- توقيع إتفاقية تعاون بين “مركز مسار لتنمية وتطوير الأعمال لدعم المشروعات الناشئة والتكتلات الإنتاجية” بجامعة أسوان والذى يُمثِّله الأستاذ الدكتور/ مجدى محمد على- المدير التنفيذى للمركز- وشركة “مقر MQR” مشغلى مركز الإبداع التكنولوجى وريادة الأعمال (TIEC) فى كريتيفا أسوان والتى يُمثِّلها الأستاذة/ إسراء حسين هاشم- مسئول تشغيل (TIEC)؛ وذلك بحضور المهندس/ أحمد سالم- المدير التنفيذى لمركز إبداع مصر الرقمية بأسوان (كريتيفا).

          ومن حانبه أكد رئيس الجامعة على أهمية دور مركز مسار فى تنمية وتطوير الأعمال لدعم المشروعات الناشئة والتكتلات الإنتاجية بمحافظة أسوان والذى تم إنشائه بالتعاون مع شركة إنرووت للإستشارات.

         ويأتى دور مركز مسار تزامنًا مع توجهات رئيس الجمهورية/ عبد الفتاح السيسى لتعزيز قطاع المشروعات الناشئة متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة والتوعية بريادة الأعمال فى محافظة أسوان وتنسيق الجهود المبذولة فى بيئة ريادة الأعمال وتنمية وتطوير التكتلات الإنتاجية.

        ويقوم مركز مسار بدعم حاضنات الأعمال فى محافظة أسوان وتقديم خدمات غير مالية وإستشارات فنية لأصحاب المشروعات الناشئة، وتقديم كل ما يلزم من خدمات تدريبية ومعرفية لخدمة المشروعات الناشئة. وكذلك تقديم خدمات تدريبية ومعرفية لأصحاب المشروعات القائمة ومساعدتها على تطوير منتجاتها بما يخدم وصولها لشرائح سوقية أكثر ربحية.

          وأضافت إسراء حسين هاشم مسئول تشغيل (Tiec) فى مراكز إبداع مصر (كريتيفا) بأسوان، والذى أنشأته وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع الجامعات الحكومية ومنها جامعة أسوان؛ يمتلك مركز الإبداع الرقمى بجامعة أسوان إمكانات كبيرة لدعم ومساعدة الطلاب والشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة لتصبح جهات فاعلة رئيسية فى تحقيق التحول الرقمى لتصبح فى متناول جميع قطاعات الصناعة. المشروع عبارة عن مبادرة إبداعية وحل فريد من نوعه يعالج الأسباب الجذرية لبطالة الشباب بطرق واقعية وعملية من خلال تقديم الخدمات الحيوية المختلفة لنمو أى عمل تجارى فى مكان واحد، ويستطيع الشباب الوصول إلى هذه الخدمات سواء ممن يسعون لتطوير خطط أعمالهم أو لديهم أعمال قائمة بالفعل أو فى طور الأعمال الناشئة.

        وأشار المهندس/ أحمد سالم إلى أنه يهدف مركز الإبداع التكنولوجى وريادة الأعمال (Tiec) إلى تحفيز الشباب نحو الإبداع التكنولوجى وريادة الأعمال بدءًا من مرحلة توليد الفكرة حتى مرحلة تكوين الشركة ثم نموها. ويقدم المركز سبل المعرفة ومعسكرات التدريب والدعم المالى لرواد الأعمال والشركات الناشئة ويساعد الأشخاص على العمل فى بيئات مواتية للإنتاجية.

          وأوضح الدكتور/ مجدى أن إتفاق التعاون يهدف إلى بناء قدرات رواد الأعمال وأصحاب المشروعات الناشئة والمحتضنة فى مركز مسار وإكسابهم المهارات التكنولوجية التى تساعدهم على تنمية وتطوير أعمالهم الريادية ويتعاون الطرفان فى مجالات تكنولوجيا معلومات و تدريب رواد الأعمال وتقديم خدمات التطوير الوظيفى.

 80 total views,  1 views today