مذكرة تفاهم بين جامعة أسوان والجامعة الجنوبية بنيو أورليانز بالولايات المتحدة الأمريكية

أهداف المذكرة :-

تسعي الجامعتان للتعاون في مجال التعليم و البحث في المجالات ذات الاهتمام المشترك بين الأقسام الآتية :

  • كلية الآثار – جامعة أسوان
  • برنامج ماجستير الآداب في دراسات المتاحف ، الجامعة الجنوبية في نيو أورليانز 

أ ـ مجالات التعاون :ـ

قد تشمل المجالات المحددة للتعاون بين برنامج ماجستير الآداب في دراسات المتاحف في الجامعة الجنوبية في نيو أورليانز و كلية الآثار في جامعة أسوان علي ما يلي :ـ

1 ـ تبادل أعضاء هيئة التدريس.

2 ـ تبادل الطلاب.

3 ـ الأنشطة البحثية المشتركة و المحاضرات و تلقي المحاضرات من خلال التعلم الالكتروني.

4 ـ المشاركة في الندوات و اللقاءات الأكاديمية.

5 ـ تبادل المواد الأكاديمية المنشورة و غيرها من المعلومات.

6 ـ برامج أكاديمية خاصة قصيرة المدي.

 ب ـ تبادل أعضاء هيئة التدريس :ـ

1 ـ علي الرغم من أن المؤسسة المضيفة لا تتكفل بتغطية نفقات السفر و تكاليف المعيشة لأعضاء هيئة التدريس و باحثي برنامج التبادل ، إلا أنه سيتم التقييم علي أساس فردي في حالة الحاجة إلي دعم مالي إضافي .

2 ـ يكون لزاماً علي المؤسسة المضيفة توفير مساحات مكتبية و توفير إمكانية الوصول إلي المكتبات و المرافق الأخري لهيئة التدريس و الباحثين في برنامج التبادل العلمي .

3 ـ عادة ما يكون التبادل بين أعضاء هيئة التدريس و الباحثين لمدة فصل أو فصلين دراسيين ، و بالأمكان الحصول علي إقامات أقصر و هي مرهونة بالاتفاقية المتبادلة .

4 ـ يظل برنامج التبادل بين أعضاء هيئة التدريس و الباحثين خاضعا لموافقة المؤسسة المضيفة .

5 ـ يستمر كل أستاذ جامعي في صرف مرتبه من المؤسسة الأم أثناء برنامج التبادل ، أما المكافآت المحددة للمشاريع الخاصة فهي تخضع لمفاوضات خاصة .

6 ـ يجب أن يتم تغطية الأساتذة / الباحثين الزائرين من قبل التأمين الصحي الطبي وفقاً لقواعد و أنظمة المؤسسات المضيفة / أو الحكومة المضيفة .

7 ـ يجب أن يكون تدريس الدورات و ساعات العمل و شروط العمل وفقاً للقواعد و الممارسات المعمول بها في المؤسسة المضيفة ، و ذلك رهناً بالتفاوض و الموافقة المسبقتين .

8 ـ علي الرغم من أن الاتفاق بين الجامعة الجنوبية في نيو أورليانز و جامعة أسوان خاص بالقسمين المذكورين أعلاه ، فإن التعاون بين الأقسام الأخري في أي مجال أكاديمي أخر يمكن اعتباره وفقاً لكل حالة علي حدة و يخضع لموافقة مسبقة من كلا الجامعتين .

ت ـ تبادل الطلاب :ـ

1 ـ يتم قبول طلاب برنامج التبادل كطلاب قيد التخرج لمدة فصل أو فصلين دراسيين ( الخريف أو الربيع ) ، أو كلا الفصلين الدراسيين ، و لسنة واحدة كحد أقصي .

2 ـ يمكن لطلاب برنامج التبادل دورات الحصول علي مساق يمنح الساعات المعتمدة علي الائتمان ، و يجب علي المؤسسة المضيفة إصدار بيان و كشف الدرجات لطلاب برنامج التبادل بموجب نفس القواعد و اللوائح المطبقة علي طلابها الساعين للحصول علي درجة علمية .

3 ـ فيما يخص الحفاظ علي مبدأ المعاملة بالمثل ، تقوم المؤسسة المضيفة بالتنازل عن الرسوم الجامعية لطلاب التبادل العلمي . و مع ذلك ، فإن برنامج ماجستير دراسات المتاحف متحف في الجامعة الجنوبية في نيو أورليانز سيطبق رسوم دخول بقيمة 150.00 دولار لكل فصل دراسي لكل طالب من برنامج التبادل . و هذه الرسوم لا يمكن التنازل عنها .

4 ـ تقوم المؤسسة المرسلة بترشيح الطلاب في برنامج التبادل و هم ملزمون باتباع القواعد و الإجراءات المقررة التي تحددها المؤسسة المضيفة .

5 ـ يتحمل طلاب برنامج التبادل العلمي أنفسهم ، أو الكفيل ، أو المؤسسة المرسلة نفقات السفر و المعيشة المققررة للبرنامج .

6 ـ يطلب من الطلاب الحصول علي التأشيرات المناسبة قبل السفر إلي كل بلد .

7 ـ يجب أن يقوم طالب / طلاب برنامج التبادل العلمي بتقديم شهادة خطية للدعم المالي لنفقات المعيشة إلي المؤسسة المضيفة .

مدة المذكرة :ـ

مدة صلاحية هذه المذكرة هي ثلاث سنوات من بداية تاريخها ( 13 شوال 1439 هـ الموافق 27 يونيو 2018 م ) . 

 1,010 total views,  1 views today