العادات والتقاليد الاسوانية في المناسبات المختلفة: –
الأعياد فى النوبة :
لا تزال النوبة الجميلة تحتفظ بتراثها وعاداتها فى الأعياد والمناسبات، وفيما لا يخلو حديث فى البيوت من تبادل عبارة “كوريج أنجا ناليه” ومعناها عيدكم سعيد، تختلف عادات النوبيين فى عيد الأضحى عنها فى عيد الفطر، ورغم الكورونا التى حرمت أهل النوبة المقيمين فى الشمال من إحتفالية قطار النوبة الذى ينطلق من القاهرة والإسكندرية قاصدًا محطتى كلابشة وكوم أمبو، إلا أن النوبيين لا يزالون متمسكين بعادة قضاء العيد فى مركز نصر النوبة، كلٍ بطريقته.
ويقول أيمن فؤاد نائب النوبة فى البرلمان أن عيد الأضحى له طقوس خاصة عند النوبيين، حيث تشهد قرى مركز نصر النوبة حالة من التأهب لإستقبال أبناء العمومة المقيمين فى الشمال، ويتم تجهيز المخبوزات والوجبات المعروفة فى النوبة، من قبل العيد والتى كثيرًا ما يشتاق لها أبناء العمومة، بالإضافة إلى التحضير للأفراح التى ربما تقام فى أيام العيد إستغلالًا لتواجد الأهل والأحباب، ويضيف بأن النوبيين فى حالة عشق وإشتياق دائم لبلاد الذهب والجلوس مع الآباء والأجداد للتواصل المستمر لصلة الرحم.
ويتحدث أحمد عبد الحميد “مدير مدرسة ” قائلاً: إننا جميعًا كنوبيين وكما غنى الراحل المبدع الفنان النوبى أحمد منيب “مشتاقين ياناس” ننتظر هذه الأيام بفارغ الصبر، فهى فرصة نتجمع فيها من كل قرية، فأيام العيد الكبير عندنا هى ملتقى نتبادل من خلاله الزيارات للتعبير عن أواصر المحبة بين القرى. وفى يوم وقفة عرفات يتجمع أهل كل قرية للإفطار سويًا بعد الصيام، ثم يتحرك البعض ليلًا فى مجموعات لتبادل التهانى بقدوم العيد، وفى صباح أول أيام العيد نبدأ بالصلاة ثم ذبح الأضاحى وتستمر عملية التواصل الإجتماعى طوال أيام العيد بتلبية الدعوات المختلفة مع الحرص على إرتداء الزى النوبى الشباب بالجلباب والفتيات بالجرجار.
تـراث البشــارية فى الاعياد:
لا تختلف مظاهر الإحتفال بعيد الأضحى عند قبائل العبابدة والبشارية مهما إختلفت وطالت المسافات، حيث يتم تجهيز وجبات من خلال أدوات من البيئة الطبيعية، ومن أهم هذه الوجبات والمشروبات السُلات من لحوم الضأن والعصيدة والأوتم والجّبنة والجابورى.
يقول الشيخ نصر كرار، شيخ قبائل البشارية، فى أسوان إن القبائل يحافظون على تناول اللحوم منذ قديم الزمان، حيث يعد لحم السُلات المشوى على جمر الزلط هو “بريمو” وجبات عيد الأضحى، ومن العادات التى لا تنقطع إلا لظروف قاهرة – مثل “الكورونا ” – تجمعات الأسر وحرصها على المشاركة بصوانى اللحوم فى وجبة العشاء، ويضيف كرار قائلًا إن هناك وجبات أخرى لها تاريخ عريق، منها وجبة “الأوتم” التى تعد من خلال غمس كمية دقيق فى الماء داخل إناء يوضع على النار مع تقليبه بإستمرار، وبعد تسويته يضاف إليه لبن الإبل، كما من بين الأكلات الشهيرة الأخرى لدى قبيلتى العبابدة والبشارية خلال أول أيام العيد وجبة “الكِسرة” وهى عجينة تسوى فى تراب ساخن وتسمى «المَلمودة» وتغطى بالجمر حتى يستوى أحد جانبيها ثم تقلب على الجانب الآخر حتى تستوى تمامًا وتصبح صالحة للأكل باللبن.
ويضيف الشيخ عوض هدل قائلًا: إن أى مائدة لا تخلو على الإطلاق من المشروب الرسمى والأكثر شهرة لدى قبيلتى البشارية والعبابدة وهو مشروب “الجَبَّنة” الذى يتربع على رأس المشروبات الساخنة التى يحرص على احتسائها أبناء قبيلتى “العبابدة” و”البشارية” والقبائل الأخرى التى تسكن المنطقة، ويتم تجهيز مشروب “الجَبَّنة” من خلال عملية التحميص اليدوى للبُن الأخضر وقليه داخل إناء مصنوع من الفخار حتى يتحول لون البن الأحمر إلى بنى غامق، وأثناء ذلك يضاف إلى البُن قليل من حبات القرنفل والحبهان و الزنجبيل حسب ما يطلب الضيف، وبعد التجهيز يضاف إلى «الجَبّنة» قليل من السكر ثم يقدم المشروب داخل فناجين صغيرة.
تتميز العادات والتقاليد النوبية بخصوصيات سمات تميزها عن غيرها من العادات والتقاليد المصرية، ولقد تأثر أهـل النوبة بتراثهم الحضارى وثقافتهم التى إكتسبوها منذ القدم وإنعكس ذلك على الشخصـية النوبيـة، بحيـث أصـبح مـتغلغلًا بداخلها، فهناك عاملان ساهمان فى أن يتعلق النـوبى بعاداتـه وتقاليـده ولا ينفصـل عنهـا؛
العامـل الأول هـو اللغـة النوبيـة المنغلقة على أهلها والغير متداولة إلا بين أصحابها فقط، مما حد من وجود حلقات اتصال قوية بينهم وبين غيرهم من أهل المنغلقة على البيئات المحيطة بهم.
أما العامل الثانى فهو الموقع الجغرافى وطبيعته الذى أدي دورًا فى انطواء النوبى وعدم احتكاكه بالعـالم المحيط به، لهذا كانت عاداته وتقاليده ثابتة لا تتغير وذلك لعدم حـدوث تفـاعلات مـع المجتمعـات المحيطـة ينتج عنهـا حالة من حالات التأثير والتأثر، مع الإشارة إلى أن ظرف “التهجير” أدى إلى تغيير نسبى للعادات والتقاليد النوبية.
فلقد نـزح البعض وترك الموقع الجغرافى بكل ما يحمله من تراث واختلط بمجتمعات أخرى لها ثقافتها وعاداتهـا وتقاليـدها المتـأثر بهـا – الإنسانية العلوم فى دراسات مجلة نسبيًا – مباشرة أو غير مباشرة، والبعض إختار الموطن الجديد الذى لايبعد جغرافيًا عن مـوطن النوبـة القديمـة، لكـنهم مـا استطاعوا فى ظل الموضع الجديد الحفاظ على كل الموروث القديم.
الأعراس النوبية:
هناك الكثير من الدراسات التى تناولت عادات وتقاليد الزواج كما يمارسها النوبيون فى مناطقهم المختلفة، وقد تنوعت هذه الدراسات وجاءت فى مستويات علمية مختلفة، وما نؤكد عليه أن تقوم الدراسة على أسس علمية ومنهجية، وتوثيق المادة الفولكلورية التى تتناولها من خلال عمل ميدانى بالتعامل مباشرةً مع الرواة وواقع المجتمع الثقافى.
من هذه الدراسات ما هو متخصص بالفعل، ويتناول بشكل مباشر عادات وتقاليد الزواج والتركيز على الإحتفالية التى تميز ليلة الزفاف وما قبلها عند النوبيين. هناك تنوع وتشابه والإختلاف بين الجماعات النوبية المختلفة فيما يتصل بإحتفالية الزواج، ويرجع ذلك إلى إختلاف العادات فى أصولها بين النوبيين أنفسهم؛ فعناصر السكان فى النوبة مقسمة إلى ثلاثة أقسام كل قسم له عاداته وتقاليده، المستقلة، وفى نفس الوقت تنوع وإختلاف العادة فى تفاصيلها ومراحلها المتتالية.
الأقسام الثلاثة هى :-
1 – الكنوز
2- منطقة العرب
3- منطقة النوبيين
وهناك من يقسم السكان إلى قسمين رئيسيين هما :-
1- الفاد دجا (تنوكى) أى سكان الغرب.
2- الكنوز (متوكيه) أى سكان الشرق.
وإحتفالات الزواج لها مراحلها المتتالية وصولا إلى المرحلة الأخيرة وهي مرحلة لقاء العريس مع عروسه وبدء الحياة الزوجية وهى:
- حفل إعلان الموافقة على الزواج ويتم عند أقارب العروس على أن يقدم العريس إلى أهل عروسه مبلغا من المال متفق عليه وبعض الملابس التي تعتبر إعلانا للزواج .
- حفل الزفاف الذي يبدأ منذ صباح اليوم المحدد للزفاف عند أقارب العريس ثم الانتقال إلى منزل والد العروس عند الغروب حيث يستكمل حفل الزفاف عند أقارب العروسهذا بالنسبة للكنوز والنوبيين.
أما حفلات الزواج عند العرب فهي أكثر من ذلك :-
- هناك حفل «الطيبة الخارجية» وهو إعلان الموافقة على الزواج ويتم عند أقارب العروس. ويقدم العريس لأقارب عروسه بعض الملابس كما هو الحال عند الكنوز والنوبيين .
- حفل ( الشيلة ) وهو الخاص بنقل«الجهاز» من منزل العريس إلى منزل العروس ويتم أولا عند أقارب العروس عند وصولهم«بالجهاز» إليهم.
- حفل (ليلة الحنة) ويقام عند أقارب العريس.
- حفل ( النهاية ) الذي يتم في صباح اليوم التالي لليلة الحنة في منزل أقارب العريس وهو الحفل الذي يقدم أثناءه (النقوط).
- وأخيرا حفل (ليلة الزفاف) ويتم عند أقارب العروس
طقوس تراثية :
احتفالات الزواج فى النوبة القديمة:
تبدأ إحتفالات الزواج بعد الاتفاق بيوم الرباط استعدادا لعقد القران، فقبل أسبوع من عقد القران تخرج سيدة مسنة تحمل طبقا من الخوص في داخله إناء خشبي توضع فيه الروائح العطرية من محلب وقرنفل تمشي هذه السيدة في القرية، تتغنى بأمجاد عائلة كل من العريس والعروس ويكون ذلك بمثابة دعوة لكل نساء القرية ليذهبن لمشاركة أهل العروس استعدادا للفرح، ويعتبر ذلك إعلانا شرعيا للزواج.
تذهب النساء والفتيات الى منزل العروس يساعدن في طحن الذرة والقمح والخبيز وإعداد البلح والفشار وتقدم هذه الأطعمة في الولائم احتفالا بالزواج .
وأثناء عمل النسوة يغنين للعروس والعريس أغاني، منها ..
تدلل وتهاد في مشيتك يا من أصلك طيب
يا من أتيت من جزيرة ساب، سابحا
حيث توجد التماسيح ولم تخف
وإذا كانت هذه المشاركة من جانب النساء تعتبر تعبيرا عن المشاعر الطيبة فهي في الوقت ذاته تقدم في مقابل مشاركة سابقة من جانب أهل العروس كما هو الحال فيما يتعلق بالمشاركة في الرقص
الاحتفال بليلة الحنة:
يقام في هذه الليلة احتفالان كبيران، احدهما في منزل العروس ويقتصر على أهلها أما الاحتفال الآخر فيقام في منزل العريس إذ يحضر أصدقاؤه ليشتركوا في الاحتفال بالغناء والرقص والعزف على الطار.
يبدأ الاحتفال بتقليد خاص هو أن تقوم إحدى السيدات المسنات المحرمات عليه كجدته أو خالته مثلا بإحضار صحن به ماء وحناء، تقوم هذه السيدة بتخضيب جسم العريس من رأسه إلى أخمص قدميه ويرتدى في هذه الأثناء جلبابا قديما دون ملابس داخلية وذلك من أجل سهولة تحنية كل جسمه ودون أن يخسر جلبابا جديدا. ويقوم أصدقاؤه من الشبان وخاصة غير المتزوجين بالممازحة أثناء تخضيبه وهو مزح فيه تفاؤل من أجل الالتحاق به والزواج مثله، وذلك بعد أن يأخذ كل واحد منهم قطعه من الحنة يدهن بها جزءاً من جسمه ثم يحنون أيديهم أيضا.
ثم تبدأ عملية «النقوط» وذلك بأن يجلس العريس وأمامه صحن الحناء وعن يمينه أحد أصدقائه الذي سوف يلازمه طوال أيام الفرح يحمل سوطا في يده وعن يساره آخر يحمل سيفا. هؤلاء هم حرسه من الحسد والجن والشياطين أو وزراؤه وهو بينهم «السلطان» ويجلس بجوار العريس شخصان أحدهما يحمل كراسة يدون فيها النقوط الذي يدفع للعريس واسم صاحب النقوط، ويصيح الآخر قائلا «شوبش».. شوبش فلان ابن فلان دفع كذا..
وبعد أن تنتهي مراسم الحنة والنقوط يتبادلون العشاء ويقوم الموجودون بعمل حفل ذكر ثم يغنون ويرقصون، وقد يبدأ الاحتفال من رقص وغناء قبل ليلة الحنة بأسبوع.
ومن الأغاني التي تؤدى في «ليلة الحنة» هذه الأغنية.
إنها من مالك الحلال
أركب يافتى
وتدلل في مشيتك … وتهاد
اركب العريس ….
ومن الأغاني التي ينشدونها في حفل الذكر بعض القصائد الدينية التي يرددها أتباع الطريقة المرغنية الصوفية
مرحبا يانور عيني مرحبا
جد الحسين مرحبا
انت نور فوق نور مرحبا
ياكريم الوالدين مرحبا
ياكريم الوالدين مرحبا
مثل حسنك ما رأينا مرحبا
قط يانور الصدور مرحبا
وهناك أغنية أخرى:
فرقوا الشربات
واجمعوا الأحباب
خذوا عريسنا
واعزفوا لحن الدلال .
وفى منزل العروس تمارس نفس العادات ونفس الأغاني والرقص إلا أن الرقص في هذه الحالة يكون من جانب الفتيات والسيدات.
وتحنى العروس وتستحم ولا تبقى الحنة إلا في يديها ورجليها فقط، وكذلك بالنسبة للعريس. وتقوم الفتيات أيضا بالمشاركة في تخضيب جسد العروس بالحناء في نفس الوقت الذي يقوم به الشبان بنفس العمل بالنسبة للعريس.
الاحتفال بيوم عقد القران:
فى اليوم التالي وهو يوم عقد القران، وبعد الغداء يجتمع نفس الأصدقاء والصديقات الّذين كانوا موجودين في الاحتفال بليلة الحنة… يذهب أصدقاء العريس معه إلى النهر من أجل الاستحمام وقبل الوصول إلى النهر يجري العريس ويسبق أصدقاءه وكل منهم يحرص على ألاّ يسبق العريس، فالعريس دائما عند النوبيين هو الذي يفوق كل الشبان في كل شيء، وبعد أن يخرج من النهر يطلق البخور ثم يرتدي ملابسه الجديدة البيضاء، ويعطي الملابس القديمة لأحد المسنين الموجودين من الفقراء، ثم يتوجه العريس إلى منزله وسط أصدقائه، وعند المنزل يكون في انتظاره شيخ الكتاب الذي تعلم فيه العريس وهو صبي، ومع الشيخ مجموعة من الصبية يدرسون في الكتاب القرآن الكريم والقصائد الدينية يقابله شيخ الكتاب ومن معه بالغناء الديني والإنشاد، ومن هذه الأغاني الدينية:-
الله الله احمد حبيب الله
الله الله احمد حبيب الله
بنبدى بذكر الله
سبحان الله جل الله
احمد حبيب الله
احمد حبيب الله
سبحان الله جل الله
سبحان الله جل الله
وبعد أن ينتهي الفقيه أو شيخ الكتاب من الإنشاد الديني يقدم له أهل العريس صحنين من الخوص أحدهما به قمح والآخر به بلح وكل من الصحنين مغطى بقماش الدبلان الأبيض الذي يخيطه بعد ذلك ثوبا.
ثم يخرج العريس من المنزل بصحبة أصدقائه والفقهاء الذين كانوا يقرءون القرآن ليتوجهوا إلى منزل العروس، وفى طريقهم لابد أن يمروا بسبعة بيوت مجاورة وأن يكون طريقهم من جهة خروج العريس من منزله.. وأمام كل منزل من السبعة منازل يتوقفون، ويقدم أصحاب المنزل للفقراء صحنا به فشار وآخر به بلح. وهكذا من منزل إلى آخر إلى أن تنتهي المنازل السبعة، وأثناء سيرهم تغنى النساء للعريس ومن هذه الأغاني:-
إنه ابن بار أصيل
يا صلاة النبي
وذهبنا للنبي
في الحجاز
ربنا يتم ديننا بالحج
ويغني أصدقاء العريس بدورهم ويطلبون منه أن يسير متهاديا متعاجبا قويا كالتمساح، فالرجل يوصف في مشيته بأنه كالتمساح وتوصف الفتاة بأنها كالنعامة.. ويطالبون العريس في أغانيهم بأن يمشى في الزفة متهاديا قويا، وتفرق الشربات فرحا به (عند الكنوز) وتفرق الملبس فرحا به أيضا (عند الفاددجا) وذلك من أجله ومن أجل عروسه.
ولا يقتصر الاحتفال على الرجال فقط بل تشارك النساء في الاحتفال بالزغاريد والأغاني والرقص.
ومن الرقصات المشهورة (الرقصة الوسطانية) وتتكون من مجموعة من النساء، ويصطففن في نصف حلقة متماسكات الأيدي ويتحركن في حركة بطيئة، نصف خطوة إلى الأمام ثم إلى الخلف بالرجل اليمنى ثم باليسرى، ثم يهتززن مع المجموعة يمينا وشمالا، ثم يتقدمن بصدورهن في انحناءة خفيفة، ثم تتقدم إحدى السيدات من الجهة اليمنى وترقص في حركة أسرع وتسمى هذه الرقصة بالرقصة الوسطانية إذ أنّ هذه السيدة في وسط الحلقة، ويقف الرجال ويعزفون الدفوف والنساء على الجانب الآخر في نصف حلقة أيضا، وبينهم المغني والمرددون.
ويصاحب هذه الرقصة أغنية تتغزل في بالعروس التي ستنتقل إلى الديواني وهى حجرتها الخاصة وستستقبل أصدقاءها فيها وكذلك سيفعل العريس.
هذه الأغنية يطلق عليها (بلاجة) وهى من أشهر الأغاني عند الفاددجا وكثير من الكنوز يغنونها أيضا مع تغيير بسيط في الأداء :-
أيتها الفتاة المدللة
أسعد الله صباحك بعد ليلة سعيدة
اذا كنت انت المدللة التي أحبها
سأجلسك على أعلى برش عندي « غجري »
ستجلسين على « الغجري »
وسأحضر آنية الكحل لتتكحلي
وسوف أخلي المنزل حتى نسمع
آذان الشيخ محمد وصوت الديك في الفجر
وقد أخليت الديواني
وتركته من أجلك وحدك
فتمايلي وتدللي يافتاتي الجميلة المدللة في الديواني
فليس هناك من يشاركك الدلال في الحجرة
ولا أحد يشترك معك في ملكيتها
فتدللي بمفردك يا محبوبتي
ويستمر الموكب بالأغاني والرقص إلى أن يصلوا منزل العروس، فيقابلهم أهل العروس بالزغاريد ويستقبله أهل العروس أيضا من الرجال ويدخل معهم وأصدقاؤه، وحينئذ يتوقف الغناء والرقص وتبدأ المراسم التقليدية لعقد القران.
أغرب عادات أهل النوبة :
تتمثل النوبة في طراز فكري وحضاري عريق، ويظهر ذلك في أغرب عادات وتقاليد أهل النوبة، ومن هذا الإطار سوف نعرض لكم أبرز المعلومات التي لا نعرف عنها الكثير فيما يخص تلك العادات.
اللغة النوبية:
مرت لغات حوض النهر النيل بتاريخ كبير منذ بداية اللغة الهيروغليفية حتى انتهت باللغة العربية، التي تراجع التحدث بها في الفترات الأخيرة من قبل الأجيال الحديثة، إلا أن أهل النوبة يصرون على عدم إهمالها والحفاظ عليها وبقائها.
أما بالنسبة للغة النوبية فهي تتمثل في اللغة العربية الأصيلة، والتي تتكون من 24 حرفا، منها 4 حروف صوتية تخص اللغة النوبية، و17 حرفا ساكنا، و5 حروف متحركة، وحرفان لهم نصف حركة.
المنازل النوبية :
تبنى البيوت النوبية من الطين والجريد وتلك الأفكار اتخذوها من الفراعنة، حيث اعتادوا على ذلك، وبالرغم من أنها مبنية من الطين إلا أنها بيوت نظيفة خالية من الأمراض، كما تجد في تصميمها الهدوء والرقي، حيث تجد في كل منزل فتحات للتهوية من الأعلى، وعندما يأتي الشتاء يقومون بغلق تلك الفتحات.
سلوكيات أهل النوبة
بجانب اختلاف الطعام واللغة للشعب النوبي عن باقي شعوب العالم، هناك أيضًا عادات وتقاليد نوبية مختلفة مثل صناعة «الإبراش» من النخيل وفي بعض الأحيان يستبدل بالحصر الذي يتم صناعته من البلاستيك.
ومن أبرز عادات وتقاليد أهل النوبة هي تعميد الطفل في يوم السبوع وهي عادات قبطية قديمة، تتضمن غسل وجه الطفل الرضيع بمياه النيل ورش اللبن هناك، ولكن اختفت تلك العادات بعد إقامة النوبيون بعيدًا عن النيل.
الرقص النوبي
اشتهر أهل النوبة بحبهم للرقص الشعبي النوبي، والذي يكون عبارة عن رقص جماعي يشترك فيه الرجال والنساء في كافة الأعمار، كما أن هناك مجموعة من الرقصات التي لها علاقة بمواسم الزراعة والحصاد.
الزواج المبكر
يعد الزواج المبكر من أغرب عادات أهل النوبة، ومنتشر في كافة الأنحاء هناك، حيث يتزوج الشاب النوبي عند بلوغه سن 18 — 22 عاما، أما بالنسبة للفتاة فيكون سن الزواج لها ما بين 15 و20 عاما.
السحر
السحر من المعتقدات الشعبية لدى أهل النوبة، وتظهر تلك المعتقدات في الوشم والرسوم الموجودة على الجدران، والتي يتميزون بها لتزيين واجهات المنازل ومداخلها، كما تجدها أيضًا موجودة من خلال مشغولات الخرز والزخارف.
الطلاق
يعد الطلاق من الأمور المكروهة عند النوبيين، ولكنها إذا حدث ففي أضيق الحدود، وبشروط معينة ومنها؛ عدم الإنجاب أو الإصابة بأحد الأمراض المعدية، وإذا لم تتوافر هذه الشروط لا يحدث طلاق لتقديسهم الحياة الزوجية.
أجمل عادات الفن النوبي:
تتميز النوبة بعشقها للتراث والفن، من خلال رسم الجدران وواجهات البيوت برسومات بسيطة ولكنها مؤثرة، تنشر البهجة والراحة النفسية، ومن أكثر الأماكن التي تجدها ثرية بالفنون التراثية هي «غرب سهيل»، كما يعشقون الألوان مثل الأزرق والأصفر والأخضر والتي تشير إلى السماء والرمال الصفراء، أما بالنسبة للمثلثات فهي ترجع إلى أصول تاريخية.
كما يحبون تحنيط الحيوانات مثل الأغنام والتماسيح، وذلك يرجع إلى الأساطير التي يحكيها أهل النوبة لأبنائهم وتدل على الشجاعة.
كانت هذه مجموعة من أغرب عادات أهل النوبة، والتي استمتعنا معها بالتراث والفن الجميل، وتعرفنا على شعب النوبة، الذي يقدس العلاقات الأسرية المبنية على الاحترام والعادات والتقاليد الأصيلة.


