ِصندوق التكافل الإجتماعى

يهدف صندوق التكافل الإجتماعىِ إلى :-

* تحقيق الضمان الإجتماعىِ للطلاب بصور مختلفة من تأمين ورعاية اِجتماعية.

* المساهمة فىِ تنفيذ الخدمات الطلابية.

* العمل على حل المشكلات التى تواجة الطلاب وتحول بينهم وبين الاِستمرار فىِ دراستهم بسبب العجز المالىِ.

 طبقًا للائحة المالية والإدارية التىِ صدرت للصندوق المركزىِ للتكافل الإجتماعىِ لطلاب الجامعات رقم 968 لعام 1982.

يعانى الكثير من طـلاب الجامعات من مشكلات مادية، نتيجة سوء الأحوال المعيشية، أو قد لا يحالف الحظ آخرين ويعجزوا عن اكتساب أبسط متطلباتهم الجامعية، مثل الكتاب الجامعى أو الرسوم الدراسية، وما إلى ذلك من الإحتياجات الأساسية لاِستكمال مراحل التعليم الجامعي، لذا أُنشئ صندوق التكافل الإجتماعى فى الجامعات، لحصول الطلاب المعنيين على المساعدات الإجتماعية، وحل المشكلات التى تواجههم وتحول بينهم وبين الإستمرار فىِ دراستهم بسبب العجز المالى.

خدمات صندوق التكافل الاجتماعي للطلاب، والشروط الواجب توافرها في مستحقي الاستعانة به، وكيفية الحصول على هذا الحق من خلال الأوراق المطلوبة

الأشخاص المستحقين: غير القادرين والطلاب المرضى وذوى الاِحتياجات الخاصة وطلاب الأقاليم الذين لا يسكنون بالمدينة الجامعية، وتكون موارده من المصروفات التى يدفعها الطالب.

 خدمات الصندوق:-

– سداد الرسوم الدراسية.

– دعم الكتاب الجامعى.

– المساعدة فى الحصول على نظارة طبية.

– المساعدة فى الحصول على ملابس (إعانات عينية ملابس ـ أو أدوات دراسية).

– دعم وجبات غذائية.

– دعم مشروع التخرج لطــلاب البكالوريوس.

– إعانات شهرية للطلاب المرضى بأمراض مزمنة أو مستعصية.

كيفية الحصول على هذه الخدمات  الأوراق المطلوبة :-

1- سحب إستمارة من رعاية الطــلاب من مكتب “رعاية الشباب” بالتوجه للأخصائى الاِجتماعى.

2- اِستيفاء هذه الإستمارة وتقديمها إلى رعاية الطــلاب إضافة إلى “بحث إجتماعى للطالب يستخرج من الوحدة الإجتماعية التابع لها سكن الطالب، بيان حديث لدخل أسرة الطالب (مفردات مرتب – بيان معاش – حيازة زراعية – أعمال حرة)، ما يوضح الدخل الشهرى للأسرة، أصل بطاقة الرقم القومى وصورتها لمَن يكون ولى أمره يعمل أعمال حرة، صورة من كارنيه الكلية للعام الدراسى المقيد به الطالب أو السنة السابقة، صورة من بطاقة الوالد، وصورة من شهادة الوفاة إذا كان أحد الوالدين متوفى، وشهادة طبية تفيد مرض والد الطالب وعدم قدرته على الكسب (فى حالة الإصابة بمرض مزمن)، أو شهادة تفيد مرض الطالب نفسه أو إعاقته.

المبالغ المقررة للحصول على الخدمة:-

1- لا يتم سداد أى مبالغ عند التقدم للحصول على الخدمة، وإنما يتم تحصيل 50 قرشًا كرسم صندوق مساعدة الطلاب سنويًا مع الرسوم الدراسية، ويعفى منها مَن يتقرر إعفائه من الرسوم الدراسية لظروف اِجتماعية.

2- جنيهان مقابل اِشتراك الطالب فى صندوق التكافل الطلابى للحوادث الشخصية تحصَّل ضمن المصروفات الدراسية.

توقيتات الحصول على الخدمة :-

– تم البت فىِ طلب الحصول على مساعدة اِجتماعية من صندوق التكافل الاِجتماعىِ بالجامعة خلال شهر من تاريخ تقديم الطلب.

– فى حالة عدم الحصول على الخدمة فى التوقيت المحدد أو طلب مستندات أو مبالغ إضافية تحت أى مسمى يمكنك الاِتصال بالجامعة أو هيئة الرقابة الإدارية.

شروط صرف المساعدات :-

– مصرى الجنسية.

– لا تكون صدرت ضده عقوبات تأديبية.

– مستجد فى فرقته غير باقٍ بها.

– لا يزيد متوسط دخله الشهرى عن الحد الذى يحدده مجلس الإدارة.

إحصائيات :-

* تم الدفع لحوالى 1000 طالب وطالبة من جميع كليات الجامعة بإجمالى مبلغ 361200 جنيها، مابين مساعدات مالية –دفع المصروفات الدراسية –دفع مصروفات المدن الجامعية.

بروتوكول ابن سبيل مصر الخير :

وقعت جامعة أسوان برتوكول تعاون لتنفيذ مشروع “ابن السبيل” الذى تبنته مؤسسة مصر الخير، باِعتبارها أحد مصارف الزكاة داخل الجامعة، حيث يتضمن دفع مصروفات الإقامة للطلاب والطالبات بالمدينة الجامعية، وكذلك المصروفات الجامعية ومصاريف التويفل لطلاب الدراسات العليا، وكذلك تمويل مشروعات تخرج الطلاب المغتربين، وذلك لمن يبعد محل إقامته عن الجامعة 85 كيلو مترًا، ومن الأسر محدودة الدخل.

خدمات الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة:

تقدم جامعة أسوان خدمات الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة لضمان نجاح تعاملهم مع كل الأنشطة والبرامج. ومن خلال الشراكات مع الطلاب وهيئة التدريس والعاملين، تعمل الجامعة على رفع الوعى الذاتى والإصرار وتأكيد الذات لتعزيز فرص النجاح الأكاديمى، فالجامعة تسعى إلى خلق مجتمع جامعى يقيم فيه الطلاب على أساس قدراتهم وليس إعاقتهم.

 الطلاب الجدد:

كيف يصبح الطالب مؤهلًا للحصول على التجهيزات اللازمة له من الجامعة؟

ليصبح الطالب مؤهلاً، عليه أن يكون مصاباً بإعاقة موثقة وعليه أن يخبر الجامعة بطلبه للحصول على التجهيزات اللازمة لتلبية احتياجاتهم.

 وعلى الطالب القيام بما يلى:-

– التواصل مع إدارة رعاية وذلك لإجراء مقابلة.

– استيفاء بيانات الوثائق والطلبات اللازمة وتشمل :-

1- نموذج التأهيل.

2- طلب للحصول على خدمات الطلاب ذوى الاِحتياجات الخاصة.

– يقوم فريق عمل الإدارة بمراجعة الوثائق المقدمة ليحدد مدى أهلية الطالب فى الحصول التجهيزات والخدمات ذات الصلة.

– على الطالب المتابعة مع الوحدة لتنفيذ التجهيزات اللازمة له.

– على الطالب تقديم الوثائق التى تثبت إعاقته الحالية للوحدة والتجهيزات المطلوبة والمقررة من قبل متخصص مؤهل.

– على الطالب تقديم إلى أساتذته خطاب التجهيزات اللازمة له والذى أعدته الوحدة وموضح به أن الطالب يعانى من إعاقة مع تحديد التجهيزات المعتمدة.

 الطلاب الذين ندعمهم؟

توفر الإدارة التجهيزات اللازمة للطلاب الذين يعانون من إعاقات وتؤثر على قدرتهم على العمل وعلى أدائهم الدراسي.

توفر الجامعة الخدمات للطلاب الذين يعانون من:-

1- أمراض مزمنة.

2- إعاقات التعلم.

3- الضعف البصرى.

4- الضعف السمعى.

5- إعاقات جسدية.

6- اضطرابات نفسية.

 الإعاقات الأخرى :-

يوجد بعض الإعاقات الأخرى التي قد تؤثر على أداء الطلاب الأكاديمي مثل :-

– أمراض القلب.

– أمراض الحساسية/التنفس الشديدة.

 دعم الطلاب (التجهيزات والتسهيلات المقدمة فى الاختبارات) :-

 تقدم الخدمات العديد من الخدمات للطلاب المستحقين  مثل :-

– إجراء الامتحان فى أماكن هادئة.

– توفير وسيلة بديلة لإجراء الامتحان: استخدام الكمبيوتر والكاتب المساعد.

– عدم احتساب الأخطاء الإملائية أو النحوية ما لم يكن يتم تقييمهم مباشرة كجزء أساسى من المنهج الدراسى.

– تغيير خصائص البيئة التى يتم بها عقد الاِمتحان.

– تغيير نظام ترتيب الامتحانات: يتم تقسيم الامتحانات الطويلة على مراحل.

– التسكين فى المدن الجامعية دون شروط.

 التجهيزات والتيسيرات الأكاديمية :-

– إتاحة وقت إضافى فى الاِمتحانات.

– مد المواعيد النهائية لتسليم التقارير.

– التأكد من أن كل الأماكن المستخدمة للأغراض الدراسية تتيح إمكانية التحرك بواسطة الكرسى المتحرك.

 التكنولوجيا المساعدة:

زودت معظم معامل الكمبيوتر بالبرامج التالية :-

  •  يوجد معمل حاسب ألى خاص بالطلاب ذوى الإحتياجات الخاصة محمل بالبرامج التى تساعدهم على إستخدام جهاز الحاسب الألى .

 المساعد الشخصي وكاتب الملاحظات :-

– تقديم دعم اِجتماعى.

– توفير فرد مساعد لتدوين الملاحظات فىِ المحاضرات.

– توفير مساعد لمراجعة التقارير الخطية ومراجعة الأخطاء بها.

– تقديم المساعدة لاستخدام المكتبات والتجول في أنحاء الحرم الجامعى.

– تقديم دعم فيما يتصل بالمهارات الدراسية.

تشتمل الخدمات المتاحة للطلاب الذين لديهم إعاقة جسدية على ما يلي :-

– إمكانية التحرك بالكرسى المتحرك فى كل أنحاء الحرم الجامعى، بما في ذلك وحدات السكن الطلابي.

– تسهيل عملية تعلم الطلاب وفقًا لمتطلبات الدورات الدراسية المختلفة.

– توفير وسائل دعم فى مكاتب الجامعة الموجودة فى مختلف أنحاء الحرم الجامعي.

– توفير برامج تكنولوجية مهيئة تشمل ما يلي: برنامج JAWS لنظام التشغيل Windows، وKurzweil 1000، Zoom Text، وأجهزة مساعدة مثل طابعات Braille وأدوات بصرية الكترونية مُساعدة.

– توفير أفراد مساعدين للطلاب أو متطوعين من أعضاء هيئة التدريس وذلك لمساعدة الطلاب ذوى الإعاقات البصرية خلال الفصل الدراسي في المهام الأكاديمية المختلفة، ويشمل ذلك كتابة الملاحظات فى المحاضرات وقراءة الاِختبارات والبحث فى المكتبة والمشروعات الأخرى.

 الخدمات المقدمة للطلاب الذي يعانون من إعاقات التعلم :-

يحق للطلاب الذين يعانون من إعاقات تعلم الحصول على تجهيزات أكاديمية خاصة وفقاً للاِحتياجات الخاصة لكل طالب. ويتم تحديد احتياجات بعض الطلاب أثناء مراحل الاِستشارات والإرشادات، والبعض الآخر يلجأ إلى الدعم المقدم من وحدة خدمات الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة بأنفسهم أو وفقًا لتوصيات آبائهم أو هيئة التدريس. وعلى الطلاب الذي تم تحديد إعاقتهم سابقاً وتم تشخصيهم طبياً تقديم الوثائق الصحيحة اللازمة للتأكد من حصولهم على التيسيرات والتجهيزات المخولة لهم بموجب قوانين الإعاقات مثل القانون الأمريكى للإعاقات. وفى حال نقص الوثائق الرسمية اللازمة، يتم تحويل الطلاب إلى منظمات متخصصة لإجراء التقييم والتشخيص ذات الصلة وتوفير التجهيزات الأكاديمية المطلوبة. وأخيرا، ترسل طلبات الطلاب للحصول على تجهيزات وتيسيرات أكاديمية إلى أساتذة الطلاب ومكتب رئيس الجامعة.

 نصائح لأعضاء هيئة التدريس والآباء :-

* تشجع إدارة رعاية الطلاب أعضاء هيئة التدريس على تقديم الدعم للطلاب المستحقين من خلال توفير التيسيرات والمساعدات، وتُبلغ الإدارة أعضاء هيئة التدريس فى بداية الفصل الدراسى.

 * إن إدارة رعاية الطلاب متاحة لمقابلة الطلاب والعائلات لمناقشة حالات ذويهم وشرح مرحلة الأنتقال من المدرسة إلى الجامعة فيما يتعلق بالخدمات المقدمة من الوحدة.

* تلعب العائلات دور رئيسياً فى دعم االطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة من الناحية التعليمية والاِجتماعية والنفسية.

* على الطلاب المستحقين للخدمات أن يكونوا على دراية بطلب التجهيزات والتيسيرات اللازمة لهم.

 12,909 total views,  3 views today