جامعة أسوان تكرم مبادرة هنجملها لجهودها فى ترجمة المبادرة الرئاسية لزراعة مليون شجرة وإهداء الجامعة ٤٥ ألف شجرة مثمرة

        قام اليوم الأستاذ الدكتور/ أيمن محمود عثمان- رئيس جامعة أسوان- بتكريم المهندس/ محمد القبطان- رئيس مجلس أمناء مؤسسة هنجملها- تقديرًا لجهود المؤسسة بالجامعة وتنفيذًا لبروتوكول التعاون المثمر بين وزارة التعليم العالى والبحث العلمى والمؤسسة.

        وأكّد الدكتور/ أيمن عثمان إن جامعة أسوان تشارك فى كافة المبادرات الرئاسية وتعمل على تنفيذها من خلال سواعد أبناءها الطلاب ويأتى ذلك فى إطار الرؤية والخطة الإستراتيجية للتنمية المستدامة للدولة لعام 2030.

         وأشار سيادته إلى أنه فى إطار التعاون البنّاء بين الطرفين قامت مبادرة “هنجملها” بزراعة 1100 شجرة مثمرة لثمار الليمون على مساحة 2 فدان بمزرعة كلية الزراعة، وذلك لغزو الصحراء وتحويل المساحات الصحراوية إلى مساحات خضراء وذلك لتوفير الغذاء للعاملين بالجامعة والبيئة المحيطة من خضروات وفاكهة، والعمل على تحويل جامعة أسوان إلى جامعة صديقة للبيئة ومنتجة وليس مستهلكة، ويأتى ذلك فى إطار توجهات الدولة وخاصة فى ظل إستضافة مصر للمؤتمر الدولى لتغير المناخ بمدينة شرم الشيخ.

        وأضاف سيادته أنه أهدت مؤسسة هنجملها الجامعة ٨ آلاف شجرة مثمرة وقامت المبادرة بزراعة ٢٠ فدان من أشجار الليمون والبرتقال، كما شاركت المبادرة فى تعاون مشترك بين الطرفين فى تشجير قرية فارس وتم زراعة ٤٥ ألف شجرة بالمحافظة. وهذا يعمل على زيادة الرقعة الزراعية بمحافظة أسوان.

        وعبّر المهندس/ محمد القبطان عن سعادته البالغة بهذا التكريم مؤكدًا على أهمية تدريب الطلاب على الوعى البيئى والمشاركة فى زراعة مسجد الطابية والمعاهد الأزهرية والعمل على التوأمة بين المؤسسة والجامعة فى إستصلاح المناطق الصحراوية والتى تستهدف ما يقارب من زراعة ١٠٠٠فدان قمح لمكافحة الفقر الغذائى مكافحةً عمليةً وعلميةً من خلال علماء كلية الزراعة والموارد الطبيعية وذلك لزيادة الرقعة الزراعية والحد من مخاطر الإنبعاثات الحرارية والعمل على إنشاء عدد من المشاتل للنباتات العطرية ذات القيمة الإقتصادية العالية، كما بدأت فاعليات المبادرة الرئاسية منذ ٤ سنوات والتى أطلقها الرئيس/ عبدالفتاح السيسى لزراعة مليون شجرة مثمرة على مستوى الجمهورية.

 25,350 total views,  2 views today